مقالات

“إعمار” تعقد لِقاء التواصل الأوّل لعام 2022، بعنوان (بالمحبّة نَلتقي)

خانيونس _جمعية إعمار للتنمية والتأهيل _المكتب الاعلامي.
عَقدت إدارة جمعية إعمار للتنمية والتأهيل لِقاءها التواصلي الأوّل خلال العام الجاري 2022؛ والذي جَمَعَ بينَ مَجلس إدارة “إعمار” وفريق عملها في كافة برامجها ومَشاريعها، تحتَ عنوان (بالمحبّة نَلتقي).
وفي كلمته رحّبَ رئيس مَجلس إدارة “إعمار” الدكتور رامي الغمري: بالحضور؛ مُؤكدًا أنَّ “إعمار” تضم فريق عمل مُميز في مُختلف التخصصات والمَجالات التي تعمل بها؛ بالإضافة لِمجلس إدارة حريص يَسعى للتطوير ورسم السياسات الناظمة للعمل في الجمعية، مُشيرًا إلى أنَّ “أسرة إعمار” لا تنحصر في مَجلس إدارتها وفريق عملها فقط؛ إنّما تشمل فئاتها المُستهدفة وذويهم الكِرام كذلك.
وتطرّق “الغمري” في كلمته إلى واقع العمل الحالي في “إعمار” بالإضافة للنظرة المُستقبلية التي تسعى إدارة “إعمار” للوصول لها، وما تواجهه مِن تحديات كبيرة في ظل ظروف عمل استثنائية في قطاع غزة؛ مُؤكدًا أنّ “الموظف الفاعل” هوَ رأس مال “إعمار” التي تستطيع مِن خلاله تحقيق هذه الأهداف بأعلى مُستوى مُمكن مِن الكفاءة والفاعلية؛ خاتمًا كلمته بمجموعة مِن التوصيات والتوجيهات المُثمرة لِفريق العمل.
وتضمَّن اللقاء فقرة مَفتوحة للحوار والحديث بينَ مجلس الإدارة وفريق العمل؛ حيثُ احتوت على مُداخلات تعكس مَدى حِرص الحضور على الارتقاء وتطوير العمل في “إعمار” وكافة برامجها.

مَركز بَصريات غزّة ينفّذ مَسحًا طبيًا في مَجال البصريات


خانيونس _جمعية إعمار للتنمية والتأهيل _المكتب الاعلامي.
نفّذ مَركز بَصريات غزّة التابع لِجمعية إعمار للتنمية والتأهيل مَسحًا طبيًا في مَجال البصريات (فحص نظر) في ثلاث مَدارس تابعة لِمُديرية التربية والتعليم في خان يونس.

وحولَ التفاصيل قالت أخصائية البصريات الأستاذة آيات أبو جزر: أنَّ هذا النشاط يأتي للكشف عن الحالات التي تعاني مِن ضعف نظر وغيرها مِن مَشاكل بصرية؛ والتي تنعكس بشكل سَلبي على التحصيل الدراسي للطفل. وأضافت أبو جزر: أنَّ المَسح استهدف 741 طالب وطالبة مُوزعين في ثلاث مدارس حكومية هيَ/ مَدرسة عبد الله صيام الابتدائية، مَدرسة ابن خلدون الأساسية ومدرسة حاتم الطائي الإعدادية.

مِن جانبه قدّم الأستاذ ماجد القدرة “رئيس قسم الصحة المدرسية في مُديرية التربية والتعليم بخان يونس” شُكره إلى جمعية “إعمار” للتنمية والتأهيل على تعاونها الكبير في إنجاز هذا المَشروع، الأمر الذي يَنعكس بشكل إيجابي على صحّة أطفالنا والحفاظ عليها، مُشيرًا إلى أنَّ “إعمار” واحدة مِن المُؤسسات الرائدة التي تهتم في هذا المَجال مِن خلال مَراكزها وبرامجها الصحية المُتنوعة.

وفي ختام تصريحها أكدت أبو جزر على أهمية الاكتشاف المُبكر للمُشكلات البصرية عندَ الأطفال، وذلكَ لتسهيل عملية التدخل والمُعالجة مِن خلال استخدام المُصحح البصري المناسب؛ أو إدراجه في برنامج العلاج الوظيفي خاصةً إذا كان الطفل يُعاني مِن كسل وظيفي في أحد العينين أو كلاهما نتيجة ضعف نظر أو حَوَل أو أي أمراض أخرى مُتواجدة مُنذ صِغره ولم يَتم اكتشافها.

وزارة التنمية الاجتماعية تُكرّم جمعية إعمار

خانيونس -جمعية اعمار-المكتب الإعلامي

قام السيد عدنان أبو يوسف رئيس قسم الجمعيات والمجتمع المحلي في وزارة التنمية الاجتماعية بزيارة لمقر جمعية اعمار للتنمية والتأهيل الكائن في محافظة خانيونس ، حيث كان في استقباله الأستاذ أنور أبو موسى مدير عام الجمعية وذلك بهدف تعزيز العلاقة بين وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية اعمار كأحدي ابرز الجمعيات الفاعلة في قطاع غزة.

وفي هذا السياق أكد أبو موسى ان جمعية اعمار منذ اللحظة الأولى من تأسيسها حرصت على التنسيق والتشبيك والتعاون مع المؤسسات الرسمية خاصة وزارة التنمية الاجتماعية وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يحياها المواطن في قطاع غزة، وعلى وجه التحديد الاسر الفقيرة والتي تستفيد من وزارة التنمية، والتي ازدادت ظروفها الاقتصادية سوءا في ظل توقف شيكات المساعدات الخاصة بهم، وأضاف أبو موسى الى وجود العديد من المشاريع والأنشطة المشتركة التي تم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية خلال السنوات السابقة.

من جانبه اثنى الأستاذ أبو يوسف على جهود جمعية اعمار في خدمة المواطنين في محافظة خانيونس خاصة في وقت الطوارئ والأزمات واكد ان زيارته جاءت في سياق الزيارات التي تقوم بها الوزارة لتكريم مؤسسات المجتمع المدني على تفاعلها في برنامج معلومات التنمية الاجتماعية وذلك بتحميل خدماتهم على البرنامج خلال العام 2021 والاستجابة البناءة من إدارة جمعية اعمار للتنمية والتأهيل في التعاون في إنجاح المشروع.

وفي نهاية اللقاء اكد الطرفان على الاستمرار في التعاون والتنسيق المشترك بينهما خدمة للفئات المهمشة خاصة من الاسر الأشد فقرا وذلك للمساهمة في تحسين ظروفهم المعيشية وصولا لجودة الخدمات المقدمة لهم.

مؤسسة مسلم كير ماليزيا توقع مذكرة تفاهم مع جمعية إعمار

جمعية اعمار للتنمية والتأهيل – المكتب الإعلامي

بحضور كل من السيد أحمد عايش النجار ممثل مؤسسة مسلم كير ماليزيا وممثلي جمعية إعمار للتنمية والتأهيل الأستاذ محمود العقاد أمين الصندوق والأستاذ أنور أبو موسى مدير عام الجمعية تم توقيع مذكرة تفاهم مشروع تعزيز الخدمات التأهيلية في مدرسة ومركز بسمة لذوي الإعاقة وذلك في مقر الجمعية الكائن في محافظة خانيونس.

وفي هذا السياق صرح النجار أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة المشاريع المنفذة مع جمعية إعمار للتنمية والتأهيل والتي تعتبر الشريك الاستراتيجي لمؤسسة مسلم كير ماليزيا في قطاع غزة، ولعل هذا المشروع يأتي انطلاقاً من اهتمام المؤسسة بفئة ذوي الإعاقة حيث تم إنشاء مركز مسلم كير لتنمية القدرات في مقر الجمعية منذ 5 أعوام والذي يهدف إلى تقديم خدمات التأهيل السمعي واللفظي لفئة أطفال زارعي القوقعة وضعاف السمع وذوي الإعاقة النمائية وصعوبات التعلم.
بدوره ذكر أبو موسى أن هذا المشروع جاء نتيجة لحاجة ماسة خاصة في ظل الظروف السياسية والصحية والاجتماعية التي يعيشها المواطن في قطاع غزة وعلى وجه التحديد فئة ذوي الإعاقة حيث تسعى الجمعية من خلال هذه المشروع إلى المساهمة في تحسين القدرات النفسية والسلوكية والتعليمية للفئة المستهدفة من خلال تقديم جلسات التأهيل السمعي واللفظي للأطفال ذوي الإعاقة وتوفير بطاريات للمعينات السمعية لهم.
وأضاف أبو موسى أن المشروع يهدف أيضاً إلى تنمية قدرات فريق العمل من خلال تنفيذ سلسلة دورات تدريبية بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة ترفيهية للفئات المستهدفة وتزويد فريق المدرسة والروضة بالطاقم اللازم لمساندة المعلمات والفنيين والجدير ذكره أن أكثر من 500 حالة ستستفيد من هذا المشروع.

وفي نهاية اللقاء تقدم العقاد بالشكر والامتنان بإسم مجلس إدارة الجمعية ممثلة برئيسها د. رامي الغمري لمؤسسة مسلم كير ماليزيا على جهودها الطيبة في خدمة المواطنين في قطاع غزة، ثم تم تنفيذ جولة تفقدية في مدرسة ومركز بسمة للاطلاع على الخدمات، حيث أبدى ممثل مسلم كير ماليزيا إعجابه الشديد بالخدمات الراقية المقدمة.




حملة الشتاء الدافئ للأطفال الفلسطينيين

 

إعمار تنادي قلوبكم الرحيمة من أجل المساهمة في جعل أطفال قطاع غزة دافئين هذا الشتاء. بمساهمتك سيتم توفير ملابس وأغطية دافئة للأطفال الأشد فقراً وحاجةً، بالإضافة إلى تغطية أسقف منازلهم بالنايلون.

إعمار تستقبل وفدًا مِن مُؤسسة تامر للتعليم المُجتمعي

استقبلت جمعية إعمار للتنمية والتأهيل في مَقرها الكائن بمُحافظة خان يونس وفدًا مِن مُؤسسة تامر للتعليم المُجتمعي؛ ضمّ كل مِن الأستاذ محمد الزقزوق، الأستاذة داليا عبد الرحمن والأستاذة أسماء المنسي، حيثُ كانَ في استقبالهم نائب مُدير عام “إعمار” الأستاذ عماد إسليم.

بدوره رحَّب إسليم بالوفد الزائر مُؤكدًا على عمق العلاقة بينَ إعمار وتامر، والتي ترتَّبَ عليها توقيع مُذكرة تفاهم وتنفيذ العديد مِن الأنشطة والفعاليات المُشتركة، مُضيفًا أنّ “تامر” مُؤسسة رائدة تهتم في مجال التعليم وتعزيز الثقافة لدى المُجتمع المحلي بمُختلف فئاته العمرية لا سيما الأطفال منهم.
مِن جهته عبّرَ الوفد الزائر عن سعادته واعتزازه بالشراكة الفاعلة بينَ تامر وإعمار، مُؤكدًا أنها ستتوج قريبًا بتنفيذ المزيد مِن الأنشطة المُميزة التي تهدف لِخدمة الفئة المُشتركة بينَ الجهتين وهم الأطفال.

إعمار تعقد الاجتماع الأوّل للجنة (فعاليات اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة)

عَقدت جمعية إعمار للتنمية والتأهيل في مَقرها الكائن بمُحافظة خان يونس الاجتماع الأوّل للجنة (فعاليات اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة)، وذلكَ برئاسة نائب مُدير عام “إعمار” الأستاذ عماد إسليم وبمُشاركة الزميل الإعلامي أحمد الأغا بالإضافة لِمُمثل عن كل مِن/ مَدرسة بسمة الخاصّة، مدرسة وروضة رؤية النموذجية، مركز أتمكن للتربية الخاصّة ومركز بسمة للسمعيات والتخاطب التابعات للجمعية.
وفي كلمته قالَ إسليم: أنَّ فئة “ذوي الإعاقة” تعتبر مِن أهم الفئات المُستهدفة في جمعية “إعمار”، مُضيفًا أنَّ هذه اللجنة سَيكون دورها تنفيذ سِلسلة مِن الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى زيادة التوعية والفهم لِقضايا الإعاقة؛ وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ وزيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في مُمارسات الحياة العادية مِن خلال الدمج الفاعل، لا سيما وأنها ستأتي بالتزامن مَع (اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة) الذي يُصادف يوم 3 ديسمبر مِن كل عام؛ وهو يوم عالمي خصص مِن قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة.
وحولَ التفاصيل قال الإعلامي أحمد الأغا: أنَّ اللجنة توافقت على تنفيذ مجموعة مِن الأنشطة بواسطة فريق عمل المدارس والمراكز التابعة لجمعية “إعمار” مَع مُشاركة واسعة لفئاتها المُستهدفة، مُضيفًا أنها تتضمن تنفيذ أنشطة صفية وأخرى لا صفية، بالإضافة لزيارات ميدانية مُتنوعة.
وأكّد الأغا أنّ الأشخاص مِن ذوي الإعاقة أصحاب همم عالية، ولديهم العديد مِن المهارات والمَلكات المُميزة موضحًا أنّ هذه الأمور سيتم إظهارها مِن خلال الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة.

ومِن الجدير ذِكره أنَّ “إعمار” ومِن خلال برامجها المُختلفة تستهدف عدّة أنواع مِن الإعاقات أهمها/ الإعاقة السمعية (قوقعة إلكترونية وسماعات خلف الأذن)، الإعاقة الحركية، الإعاقة النمائية، الإعاقة التعليمية بالإضافة لجميع أنواع الإعاقات القابلة للتعلم.

“إعمار” تستقبل وفدًا من الهلال الاحمر القطري ووزارة الصحة

استقبلت جمعية إعمار للتنمية والتأهيل في مَقرها الكائن بمُحافظة خان يونس وفدًا ضمّ كل مِن الدكتورة سالي صالح “مُنسقة المشاريع في الهلال الأحمر القطري”؛ والمُهندس أمين طبازة مِن وزارة الصحة الفلسطينية؛ حيثُ كانَ في استقبالهم نائب مُدير عام “إعمار” الأستاذ عماد إسليم.

وحولَ التفاصيل قالَ إسليم: أنّ هذه الزيارة جاءت لِعرض خصائص وأدوات الموقع الإلكتروني الذي سَيتم مِن خلاله توثيق، تحويل وتسجيل الحالات المُستفيدة مِن مَشروع (التقييم السمعي التشخيصي والتدخل المبكر للأطفال حديثي الولادة) والذي ستنفذه “إعمار” في مُحافظات جنوب قطاع غزة بتمويلٍ كريمٍ مِن الهلال الأحمر القطري.

حيثُ شرح المُهندس طبازة بحضور فريق “إعمار”/ أخصائي التأهيل الأستاذ أكرم عفانة والمُساعد الإداري الأستاذة حليمة السالمي خصائص الموقع الإلكتروني وطريقة التعامل مَعه، ابتداءً مِن فحص المولود في العيادة المُستهدفة، ومَرورًا بتحويلها إلى “إعمار” لإجراء الفحص الشامل، وانتهاءً بتسجيل النتائج وكتابة التوصيات؛ مؤكدًا أن هذا الموقع سَيكون حلقة الوصِل بينَ وزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر القطري وجمعية إعمار للتنمية والتأهيل.

بدوره شكرَ إسليم وزارة الصحة والهلال الأحمر القطري على دورهم الريادي والمُميز؛ واستثمارهم الفاعل للتقنيات الحديثة في تنفيذ الأنشطة والمشاريع؛ الأمر الذي يُسهل على الجهات الشريكة في التنفيذ مِن جهة، وعلى المُستفيدين مِن جهةٍ أخرى.

“اعمار” تستقبل وَفدًا مِن دائرة الرقابة والتفتيش بوزارة الصحة الفلسطينية

استقبلت جمعية إعمار للتنمية والتأهيل في مَقرها الكائن بمُحافظة خان يونس وَفدًا مِن دائرة الرقابة والتفتيش في وحدة الإجازة والتراخيص بوزارة الصحة الفلسطينية ضمَّ كل مِن الأستاذ سامي سمور، الأستاذ محمود عبد الرازق، الأستاذ بلال مقاط والأستاذ حازم الشوّا؛ حيثُ كانَ في استقبالهم نائب مُدير عام “إعمار” الأستاذ عماد إسليم.

وجاءت الزيارة ضِمنَ سياسة المُتابعة والتفتيش التي تنفذها وزارة الصحة الفلسطينية على المراكز الصحية في قطاع غزة، حيثُ تضم”إعمار” ثلاثة مراكز صحية وهي/ مركز بسمة للسمعيات والتخاطب، مركز الأمل للرعاية والاستشارات النفسية ومركز بصريات غزّة.

بدوره رحَّب “إسليم” بالوفد الزائر مُؤكدًا على مَتانة وتكامل العلاقة بينَ “إعمار” ووزارة الصحة الفلسطينية؛ مُشيرًا إلى أنَّ برنامج التأهيل الصحي والمُجتمعي يُعتبر أحد أهم برامج الجمعية؛ والذي يَتم مِن خلاله تنفيذ العشرات مِن المَشاريع والأنشطة النوعية والمُميزة في خدمة وتعزيز صحة أفراد المُجتمع، كما أنَّ إدارة “إعمار” تحترم سياسة وزارة الصحة وقوانينها لِقناعتها بأنها تهدف لتعزيز العمل وتطويره.

بدوره شكرَ الوفد الزائر “إعمار” على مَنظومتها الإدارية والفنّية التي وصفوها بالمُميزة؛ وعلى التزامهم الكامل بسياسات وزارة الصحة الفلسطينية؛ مُعبرين عن سَعادتهم واعتزازهم بـ “إعمار” كواحدة مِن المُؤسسات الرائدة في مَجال خدمة ورعاية أفراد المُجتمع الفلسطيني في مُختلف المجالات ومِن ضمنها المَجال الصحّي.